10 من أفضل كتب القانون الإداري

10 من أفضل كتب القانون الإداري

عندما يتعلق الأمر بالتنقل في عالم القانون الإداري المعقد، فإن امتلاك الموارد المناسبة في متناول يدك أمر بالغ الأهمية سواء كنت طالبا أو محترفا قانونيا أو مهتما ببساطة بفهم تعقيدات هذا المجال، فهناك العديد من الكتب التي يمكن أن توفر معرفة قيمة لهذه القوانين الإدارية.

فيما يلي 10 من أفضل كتب القانون الإداري:

1- كتاب العقد الإداري الإلکتروني (عمار يوسف جسام العجيلي )

تغطي هذه الدراسة المقارنة بحث العقد الإداري الإلكتروني يظهر حقائق تعد مشاكل تواجه الأنظمة الحالية وهي عدم توافر نظام متكامل موجه لهذا النوع من العقود يساعد خصوصيته .

الأمر الذي يتطلب تحديد ماهية طبيعة العقد الإلکتروني ليظهر طبيعة تأثير شبكة الإنترنت على المبادئ العامة لإتمام العقود الإدارية التقليدية، وكيفية تأثير هذه العقود وحجتها.

2-  كتاب المختصر في النظرية العامة للقرارات الإدارية (للكاتب باية عبد القادر)

يعتبر كتاب المختصر في النظرية العامة للقرارات الإدارية عملا رائدا يتعمق في تعقيدات صنع القرار الإداري والأسس النظرية والتطبيقات العملية للقرارات الإدارية في سياقات مختلفة مع تقديم تحليل شامل لعمليات صنع القرار الإداري ورؤى قيمة حول العوامل التي تؤثر على القرارات الإدارية وتأثيرها على المنظمات والمجتمع ككل، ويغطي الكتاب الموضوعات المتعلقة باتخاذ القرارات الإدارية، بما في ذلك الأطر القانونية، والاعتبارات الأخلاقية، والديناميكيات التنظيمية.

3- كتاب سلطة الضبط الإداري الإلكترونى وضماناته القضائية (دكتور غسان هادي عبد القراغولى)

يلقي الدكتور هادي الضوء على التحديات والفرص التي توفرها الرقابة الإدارية الإلكترونية، مؤكدا في كتاب سلطة الضبط الإداري الإلكتروني على الحاجة إلى ضمانات قضائية فعالة لضمان المساءلة والشفافية، ويعتبر هذا الكتاب دليلا شاملا للمهنيين القانونيين وصانعي السياسات والباحثين الذين يسعون للتنقل في المشهد المعقد للرقابة الإدارية الإلكترونية كما يقدم الدكتور هادي دراسات ثاقبة وحلول عملية تسد الفجوة بين التكنولوجيا والأطر القانونية.

4-كتاب مبادئ الوظيفة العامة في الدستور وضماناتها ( أمل عبد الرحمن إبراهيم )

في كتاب مبادئ الوظيفة العامة في الدستور توضح الدكتورة أمل عبد الرحمن العلاقة المعقدة بين الخدمة العامة والضمانات الدستورية،  للتعرف على جوانب مختلفة للخدمات العامة مثل عمليات التوظيف على أساس الجدارة، ومعايير السلوك الأخلاقي لموظفي الخدمة المدنية، وآليات مشاركة المواطنين في عمليات صنع القرار، والحماية من الفساد، مستدلة  بدراسة أمثلة من العالم الحقيقي وولايات قضائية مختلفة حول العالم.

5-  كتاب الموظف العام ومركزه المالي  (الكاتب حميد شاوش) 

يلقي كتاب الموظف العام ومركزه المالي الضوء على التحديات المالية التي يواجهها الموظفون العموميون ويسلط شاويش الضوء على الظروف المالية الفريدة للموظفين كما يقدم حلولاً عملية لتحسين رفاهيتهم المالية بالإضافة إلى العوامل التى تؤدي إلى الصراعات المالية والرواتب المنخفضة والفرص المحدودة، وخطط التقاعد والحاجة إلى التغيرات في السياسات العامة متحدثاً عن أهمية إعطاء الأولوية للاستقرار المالي للموظفين وتأثيرة على الأداء الوظيفي كما يقترح أفكارًا مبتكرة مثل تحسين هياكل الرواتب ، وتعزيز مزايا التقاعد، وتوفير برامج تعليم مالي شاملة مصممة خصيصًا لموظفي القطاع العام.

6- (كتاب ضمانات رؤساء الوحدات الإدارية في مواجهة سلطة الإدارة في الإقالة (سندس عمران محمد سعيد الطريحي

يوضح كتاب ضمانات رؤساء الوحدات الإدارية في مواجهة سلطة الإدارة في الإقالة الشامل الضمانات التي تحمي رؤساء الوحدات الإدارية عندما يواجهون تحديات لسلطتهم وإقالتهم المحتملة، كما يقدم تحليلاً شاملاً للقوانين واللوائح ذات الصلة  وآثار الممارسات العملية على المسؤولين والأداء العام للوحدات الإدارية مع كيفية ضمان هذه الضمانات للعدالة والمساءلة والشفافية داخل الأنظمة الإدارية وتركز على الديناميكيات المعقدة بين الإداريين والسلطات.

7- (كتاب الخطأ في المسؤولية الإدارية (للكاتب ماهر خضر 

يتعمق ماهر خضرمن خلال كتاب الخطأ في المسؤولية الإدارية في عالم معقد من المسؤولية الإدارية ويكتشفها من خلال منظور مقارن عن الأبعاد المختلفة للأخطاء الإدارية ونتائجها في سياقات مختلفة مع فهم المسؤولية الإدارية من أجل منع الأخطاء والتخفيف من تأثيرها، ويسلط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف والمجالات المحتملة لتحسين وتعزيز المساءلة وتقليل الأخطاء.

8- (كتاب الضبط الإداري بين حماية الأمن وتقييد الحريات (الكاتبة زانا رسول  

توضح زانا رسول في كتاب الضبط الإداري بين حماية الأمن وتقييد الحريات العلاقة المعقدة بين الإجراءات الأمنية والحريات الفردية، والتوازن الدقيق الذي يجب تحقيقه،  من طرق حمايتنا وسلامتنا مع عرض أمثلة العالم الواقعي للرقابة الإدارية، بالاعتماد على ثروة من الأدلة التجريبية ورؤى الخبراء وتسلط الضوء على آثارها على المجتمع ككل كما تستكشف الاعتبارات الأخلاقية المحيطة بهذه الإجراءات، وتطرح أسئلة مهمة حول الخصوصية والحريات المدنية وإمكانية إساءة استخدام السلطة.

9- (كتاب المسؤولية القانونية عن الإخلاء بالعقود الحكومية (للمستشار القانوني محمد عباس فاضل العامري

يتعمق كتاب المسؤولية القانونية عن الإخلاء بالعقود الحكومية في تعقيدات الالتزامات والمسؤوليات القانونية المرتبطة بإجراءات الإخلاء في العقود الحكومية، كما يهدف إلى توضيح المواد والمسؤوليات القانونية للأطراف المشاركة، ودراسة التعويضات الممكنة للأطراف المتضررة ، ويتناول بشكل خاص المسؤولية القانونية للمقاولين والمستشارين القانونيين.

10- (كتاب النظام القانوني للوظيفة العامة (المؤلفة باهة فاطمة 

يوضح كتاب النظام القانوني للوظيفة العامة تعقيدات الإطار القانوني الذي يحكم المكاتب العامة ، ويقدم رؤى واضحة حول أدائها ومسؤولياتها، مع تحليلاً شاملاً للمبادئ واللوائح القانونية التي تحدد عمل المكاتب العامة، وشرح مواضيع مخصصة مثل القانون الإداري والقانون الدستوري والأخلاق والشفافية والمساءلة.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مراجع في القانون التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *